أرأيت أنه لما كانت القطط تستطيع أن ترى الأشياء في الظلام استطاع الانسان ان يكتشف هذا السر
وتمكن من اختراع الاجهزة التي تستخدم في الرؤية الليلية
وذلك لما كان الامر متعلقا بسبب معين ظاهر في عين القطة
مما يتعلق بالعدسة والشبكة وليس متعلقا بأمر غيبي تختص به القطط دون غيرها ،
وكذلك الكلاب لما كانت لها ميزة الشم القوية استطاع الانسان ان يوجد ويخترع
أجهزة شم توازي تقريبا حاسة الشم عند الكلب,
وكذلك البعوضة لما كانت تسمع مالم يمكن للانسان ان يسمعه بالاذن العادية
اخترع الانسان اجهزة تصدر اصواتا
ذات ترددات لايسمعها الا البعوض فتؤذيه فيفر من المكان الذي يصدر منه الصوت.
فالفرق واضح أيها الاخ الكريم بين ما علق على أمر غيبي خارج عن قدرة البشر
وبين ما علق على سبب معقول بحيث يسمح للعقل البشري أن يتدخل .
قال الشيخ بن عثيمين رحمه الله :
في الحقيقة فيه أشياء لها أسباب معينة معروفة ، مثلاً نهيق الحمار إذا سمعته تقول
" أعوذ بالله من الشيطان الرجيم "
لأن الرسول أمر بذلك وقال أنها رأت شيطان ،
لكن إذا نهق لأني جبت العلف له فالحمار إذا جبت العلف له ينهق ،
وإذا شاف الأنثى أيضاً ينهق ،
هل نقول يُشرع الاستعاذة من الشيطان الرجيم مع أننا نعلم أن السبب ظاهر لنا بناءً على العموم ؟
وكذلك الكلب إذا شاف إنسان نبح ، الكلاب أحياناً تنبح بدون سبب معلوم لنا فتكون رأت شيطاناً;
هذا لاشك فيه ، لكن أحياناً تكون حارشتها أنت وضربتها ونبحت ;
هل نقول نستعيذ بالله من الشيطان الرجيم لأن الكلب رأى شيطاناً ؟
ها .. ويش تقولون ؟
الطلبة يجيبون بـ نستعيذ
الشيخ : نستعيذ واحنا نعرف أن هذا الحمار ما نهق إلاَّ علشان العلف ؟
الطلبة يجيبون بـ نستعيذ
الشيخ يجيبهم بعدها .. قائلاً :
أنا أوردته على شيخنا عبدالرحمن السعدي وتبسّم ولم يجب ;
يوم كنا في ذلك الوقت نخرج للوادي على الحمير ،
وإذا أقبل الحمار على العلف نهق ، فأوردت عليه هذا الإيراد ، ولكنه تبسّم ولم يعطينا جواب.
فأنتم ويش تقولون ؟
أحد الطلبة : نستعيذ يا شيخ .
الشيخ : عجيب ، ربما لا يراه الحمار ، ولهذا دائماً يجيه الإنسان ولا ينهق الحمار ! "
استمع بنفسك للشيخ ابن عثيمين رحمه الله وهو يسأل طلبته عن هذه المسألة ..